رئيس التحرير : مشعل العريفي
 صالح الهويريني
صالح الهويريني

واحد يناقض نفسه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

** أراد أحدهم أن ينتقص من مكانة الهلال آسيوياً فكتب التالي (في النظام الجديد للبطولة الآسيوية).. الاتحاد حقق (بطولتين).. والهلال (بطولة واحدة).. وهذه كان ممكن (نمشيها له).. لكن المشكلة أنه في ذات الوقت ناقض نفسه بنفسه عندما وضع النصر بمرتبة (عالمي) مع الاتحاد والهلال وعلى اعتبار أن النصر حينما شارك في مونديال أندية عام 2000م وبعيداً عن كونه (مونديالاً ودياً).. وحكاية (ترشيحه) لتلك المشاركة كان ذلك قد حدث بسبب تحقيقه لبطولة آسيوية (أيام النظام القديم) وليس الجديد.
** مع العلم (وللتاريخ) أن البطولة الآسيوية بنظامها الجديد (نظامها الحالي) لم يحققها سوى فريق سعودي واحد فقط هو الهلال.
** نال سالم الدوسري من الإشادات في الفترة الأخيرة الشيء الكثير من لدى جماهير الهلال تقديراً لمستوياته العالية، ودوره المميز في تحقيق الهلال للكثير من انتصاراته.. (سالم يعيش حالياً مرحلة النضج كروياً) لذا عليه أن يدرك أن تلك الإشادات هي (عربون محبة) من الجماهير الهلالية لتعزيز الثقة بشكل أكبر في نفسه ومن أجل حثه على بذل المزيد من الجهد والعطاء خلال المرحلة المقبلة، ولأنها أيضاً أصبحت (تعوّل عليه كثيراً) في تحقيق المزيد من النجاحات والبطولات مع بقية زملائه في الفريق.. (أتمنى أن تصل الرسالة للكابتن سالم)..
** قبل (تقنية فار) كانت تحدث أخطاء مكلفة خلال بعض المباريات لا يشاهدها الحكام فتضررت من جراء ذلك فرق واستفادت أخرى.. لكن بعد (تقنية فار) أصبح هناك مجال للرجوع والتأكد من وجود هذه الأخطاء من لدى هذا الحكم أو ذاك.. ولهذا أستغرب عندما يرتكب بعض اللاعبين أخطاء لا داعي لها ربما كلفت فرقهم خسارة نقاط في غاية الأهمية..
للأسف.. الأجانب يتصدرون
** هذا في الدوري السعودي في المواسم الأخيرة وحتى في الموسم الحالي أغلبهم (مهاجمون أجانب).. والسبب لأن كل أنديتنا تقريباً صارت تعتمد على هؤلاء المهاجمين في إحراز أهدافها وتحقيق انتصاراتها، والمتضرر الأكبر من ذلك لا شك هو منتخبنا الوطني..
** هذا الضرر (بالمناسبة) عانى منه أيضاً منتخبنا قبل أربعة عقود خلال أول فترة شهدت السماح بمشاركة اللاعبين الأجانب في ملاعبنا (من موسم 1395.. وحتى نهاية 1402هـ) ولكون أنديتنا آنذاك اعتمدت على (المهاجمين الأجانب).. ويبقى الأكيد أن الضرر الحالي على منتخبنا صار أكبر وعلى اعتبار أن عدد اللاعبين الأجانب ارتفع إلى (سبعة) لاعبين، ولأن الفترة الأولى كان العدد مقتصراً على لاعبين.. ومن ثم على ثلاثة، قبل أن يصبح (لاعباً واحد) في موسم 1402هـ.
** مع العلم (وهذا مهم) أن أفضل فترة شهدت بروز مهاجمين سعوديين وأثروا مسيرة منتخبنا الوطني بالكثير من الفائدة والمساهمة في تحقيق أغلب نجاحاته وإنجازاته كانت هي الفترة التي غاب من خلالها (اللاعبون الأجانب) عن ملاعبنا (من موسم 1403 - وحتى نهاية موسم 1412هـ).
** وكان أبرز المهاجمين الذين شهدت تلك الفترة بزوغهم وانطلاقتهم نحو النجومية (فترة غياب الأجانب) عن ملاعبنا هم (محيسن الجمعان - يوسف الثنيان - سعدون حمود - سامي الجابر - فهد المهلل - سعيد العويران - عبيد الدوسري - وحسام أبو داود - ومحمد سويد - ومساعد السويلم).. هذا بخلاف أيضاً النجوم الذين برزوا في مراكز أخرى من خلال ذات الفترة.
يتمنون هبوط الاتحاد
** بعض من جماهير وإعلاميي النصر كانوا يساندون الاتحاد (أيام انتصاراته ونجاحاته)، بل يدافعون عنه وعن قضاياه، والسبب لأنه كان منافساً شرساً للهلال على تحقيق البطولات إلى درجة أن هناك نصراويين أصبحوا اتحاديين أكثر من الاتحاديين أنفسهم ومن جراء السنوات العجاف التي كان يعيشها النصر على صعيد النتائج والبطولات وجعلت أنصاره يعيشون (معاناتين).. (الأولى) لأن الهلال يحقق البطولات.. (والثانية) لكون فريقهم يتعرض للانتكاسات.
* ولكن منذ مواسم قليلة سابقة وبعد (...) النصر لمنصات التتويج انقلب (تشجيع) النصراويين للاتحاد رأساً على عقب وتحولوا إلى خصوم.. إلى درجة أن بعضهم (فجر في الخصومة) وأصبح يتمنى هبوط الفريق الاتحادي إلى دوري الدرجة الأولى.
** شخصياً.. لا أرى في ذلك أي غرابة لأن تشجيع بعض النصراويين للاتحاد (أيام عزه) لم يكن إطلاقاً حباً للاتحاد بقدر ما كان كرهاً للهلال ولكي لا يحصل على أكبر عدد ممكن من البطولات، وهذا ما أدركه الاتحاديون مؤخراً (جماهير.. وإعلاماً).
** حظي قرار إدارة الوحدة بإقالة مدرب فريقها (كارينيو) باهتمام واسع من وسائل الإعلام لأكثر من سبب.. (أولها) لأن القرار جاء في أعقاب الحديث الذي أدلى به كارينيو ضد النصر وأحدث ضجة كبيرة في مواقع التواصل وتم تفسيره بأن الحكام يحابون النصر.
** (وثاني الأسباب) لأن كارينيو ومن خلال حديثه الذي يرى البعض أنه جاء على طريقة (عارف البير وغطاه) كان هو مدرب النصر في موسم 2014م وهو الموسم الذي شهد عودة النصر لمنصات التتويج بعد طول غياب وشهد أيضاً كوارث.. وفضائح تحكيمية ساهمت في هذه العودة.. والله أعلم.
خاتمة
اللَّهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. ووفِّق ولاة أمرنا واحفظهم وانصرهم على أعداء بلادنا.. اللَّهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وصلِّ اللَّهم وسلِّم على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.
نقلا عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up